القائمة الرئيسية

الصفحات

"طلاب هندسة المنيا" يبتكرون "روبوت" لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة على الحركة (صور)

 

"حاولنا نبتكر روبوت نساعد به الغير قادرين الحركة رغم الكثير من الصعوبات التي واجهتنا" بتلك الكلمات بدأ بيشوى عجيب الطالب بالفرقة النهائية بكلية هندسة جامعة المنيا حديثة لـ "البرق نيوز" عن مشروع  تخرجهم بعدما ابتكروا روبوت يساعد المصابين بالشلل النصفى من ذوى الاحتياجات الخاصة أو الذين يواجهون صعوبات المشى فى  القدرة على التحرك .

بداية فكرة الروبوت

وأضاف " بيشوى" اننا مجموعة مكونة من ثمانية طلاب بالفرقة النهائية بقسم ميكاترونكس بكلية هندسة جامعة المنيا فكرنا فى اختيار فكرة مختلفة لمشروع تخرجنا بحيث نستطيع أن نساعد  الذين يواجهون صعوبات في التحرك نتيجة تعرضهم لحادث او اصابات ملاعب وغيرها أو ذوى الاحتياجات الخاصة فى القدرة على التحرك وبالفعل وقع اختيارنا على اختراع روبرت لتلك الفئة.


يستغرق 6 أعوام

 وأشار ابن مركز مطاى  بمحافظة المنيا ان الاراء حول المشروع كانت متفاوتة مابين مؤيد ومعارض حيث تحدث البعض أن المشروع يستغرق وقت كبير خصوصا ان اول نموذج ابتكر فى تلك الامور فى خارج مصر استغرق قرابة ست سنوات وصعب تنفيذ تلك المشروع فى سنة التخرج مشيرا ولكن كنا مصممين على استكمال مشروعنا.

وتابع "بيشوى" ولكن من شجعنا على استكمال مشروعنا هم "المعيدين والدكاترة فى كلية الهندسة " وبالفعل استكملنا المشروع حتى حققنا ما كنا نريد مؤكدا تم تقديم المشروع فى البحث العالمى وقريبا هناك خطوات هامة سوف تظهر بشأن تطبيق المشروع على أرض الواقع.

تكلفة الجهاز 

ونوه "بيشوى عجيب" أن تكلفة جهاز الروبوت خارج مصر يبلغ نحو 85 ألف دولار الى نحو 150 ألف دولار للنسخة الأعلى فى حين اننا نستطيع ان نصنع الجهاز فى مصر بتكلفة تاتى مابين  ثلاثة الى خمسة الاف دولار.


تعليقات

التنقل السريع